هانز ارب




هانز ارب
هانز ارب نحات، رسام ( ألماني ـ فرنسي ). ولد في مدينة شتراسبورغ الفرنسية، التي كانت تابعة آنذاك إلى ألمانيا القيصرية، عام 1886 ومات عام 1966 في مدينة بازل السويسرية. يعتبر واحد من أهم ممثلي الدادائية والسريالية في الفنون التشكيلية والأدب.

بدأ بدراسة الفنون التشكيلية عام 1904 في مدرسة فايمار للفن وفي أكاديمية يوليان في باريس، التي تركها احتجاجا على الأسلوب الدراسي ( المحافظ ) فيها. في عام 1911، وبعد انتقاله إلى سويسرا والإقامة فيها، شارك بتأسيس جمعية الفنانين الحديثة، وحينما تعرف على فاسيلي كانديسكي ( Wassily Kandinsky ) ، تمكن بالاتصال بجمعية " الفارس الأزرق ".
عرض هانز آرب أعماله أول مرة في مدينة زيورخ وكان عمره لا يتجاوز التاسعة والعشرون ( 1915 ) وهي أعمال تجريدية .
وحينما تعرف على الشاعر هوغو بال وريتشارد هويلسينبيك عن طريق تريستان تازارا ، قاموا بتأسيس الدادائية. Dadaismus ) ) ولدت الدادائية في عام 1916. ومبتكر الدادائية هو الشاعر الروماني تريستان تازارا.
بقى هانز آرب وفياً لدادا  حتى مماته. وعندما حضر اللقاء العالمي الأول للدادائية عام 1920 في برلين، قدم فيه ديوانه الشعري " Die Wolkenpupe ".
في عام 1940 وعندما دخلت الجيوش النازية إلى فرنسا، اعتبرت أعمال هانس آرب الفنية من الفنون المنحطة التي لا قيمة لها ومنع عرضها فانتقل إلى المناطق الغير المحتلة منها وفي هذه الفترة ترك الكتابة باللغة الألمانية ولم يكتب قصائده إلا باللغة الفرنسية حيث عاد عام 1941 إلى مدينة بازل.
مات هانز آرب ( 1966 ) تاركا من ورائه منحوتات فنية قيمه لا زالت شامخة في جامعة هارفارد في الولايات المتحدة الأمريكية وفي اليونسكو في باريس ومتحف آرب الذي افتتح في عام 2007 وهو يضم الكثير من أعمال هذا الفنان. 

من أعماله :











تعليقات