ما هو الفن الحديث؟


What Was Contemporary Art?
ما هو الفن الحديث؟

ترجمة : سعد الهويدي

1-           مقدمة :
الفن الحديث له العديد من المعاني. ربما يشير إلى أشياء مختلفة منها:
-         نوع معين من أعمال الفن خاصة إحساس الجمال.
-          حقبة تاريخية فنية.
-          طريقة عرض.
-          قسم معين داخل متحف فني أو عادات معينه أو ذوق و أسعار عالية في سوق الفن.

·       الفن الحديث يظهر وكأنه متداخل مع ما بعد الحداثة:


ماذا علينا أن نعلم بالنسبه للعلاقه بين ما بعد الحداثه و الفن الحديث وكيف هم يرتبطون با لعصر؟
الفن الحديث يختلف عن ما بعد الحداثه في وجهة واحدة جديرة بالاهتمام:
أنها تملك القيمة المادية النسبيه التي لا تملكها فن ما بعد الحداثه فليس هناك مراكز أو أسواق مخصصه لبيع فن ما بعد الحداثة.
بالنسبة للفن الحديث في المقابل هناك تواجد حقيقي لمراكزه  مثل المتاحف , مراكز الفن, المقالات , الدورات الأكاديمية , برامج التدوين , مناصب وظيفيه , أسواق مخصصه إلى آخره..

2- الفن المعاصر نتاج تحول ما بعد الاشتراكية:

المكان الذي يمكن أن تبدأ النقاش والحديث فيه عن الفن الحديث ربما يوجد في شرق أوروبا ( دول ما بعد الاشتراكية). في هذه المنطقة يمكن أن يفهم الفن الحديث كعادة أو مؤسسة لبعض أنواع سلوكيات الفنون الذي يميز جذريا الفن الحديث في دول شرق أوروبا هو ظهور أشكال لسلوكيات فنون جديدة وغير مألوفة حيث تحولت إلى مشهد ثقافي قائم، وتحت مسمى "التحول إلى الديمقراطية" عمليات كبيره من بناء المراكز الفنية أطلق العنان لها من أنواع لمؤسسات الفن الجديدة و الممولة من الخارج دعمت استمرارية أشكال منتجات الفن وعرضها و توزيعها، هي مراكز سوروس للفن الحديث (SCCA) ربما يسجل لها أنها المؤسسة بما  يعرف اليوم بالفن الحديث في تلك المنطقة. هذه المؤسسة أنشأت خلال 1990 في 18 دولة من دول ما بعد الاشتراكية في شرق أوروبا و وسط آسيا.

3- رسالة مؤسسات الفن المعاصر (الحديث) :
رسالة مؤسسات الفن المعاصر ربما تفهم من المثل الذي يقول "أعطي الرجل سمكة , تطعمه يوما واحد. علم الرجل صيد السمك تطعمه طوال حياته". فهي تعتبر عمل إنساني يعلم الفن للنجاح المستمر طوال الحياة وليس عمل خيري يقدم لمده قصير ثم ينقطع. لذا برنامج (SCCA) يركز على التعليم الذي يضمن الاستمراريه فهو يعلم الفنان "كيف يصاد السمكة" . ففي الولايات المتحدة مؤسسة فورد تعتبر أول مؤسسة أهلية تعتني و تدعم هذا الأنموذج الجديد من التعليم القائم على "علم الرجل كيف يصاد السمكة".
4- نوعين من المؤسسات:
في بداية 1990م  تحدّث نقاد الفن في شرقي أوروبا على التعايش بين نموذجين من الفن المتباينة. حيث وصفوه واحداً "الفنون الجميلة" و "الفنون النخبوية" أما الآخر و صفوه بـ "الحديثة"و"الديمقراطية"لذا مراكز برامج " SCCA" وجدوا أنفسهم في موقف مخالف بالنسبة لاتحاد الفنانين المحليين بسبب الاختلاف في الرسالة و أساليب العمل. 
 اتحاد الفنانين نموذج تنظيمي تحت الاشتراكية السوفيتية حيث تطورت من خلال عدد من الصيغ لمؤسساتية (التعاون , النقابات العمالية , اللجان) و عملها الاجتماعي قريب من مجال مراكز (SCCA) وقد تختلف (SCCA) عن الاتحاديين التي تدعم كثيرا من الفنانين بناء على عضويتهم حيث أن (SCCA) لا تطلب عضويه او اي شكل من اشكال الانتماء المهني.
مكاتب ((SCCA الآلية قائمه على التوظيف بينما اتحاد الفنانين وفقا لقرارات اتحدت بشكل جماعي في عموم اتحاد المؤتمرات يجري مديرو(SCCA) أنشطتها وفقا لقرارات معتمدة من قبل مجلس صغير للخبراء بينما الاتحادات من قبل لجان من الفنانين كما أن معارض(SCCA) السنوية تحكم في أغلب الأحيان في مراحل لاحقة من قبل النقاد و مؤرخي الفن، الاتحادات تقدم خدمة فقط لأعضائها بينما (SCCA) مفتوحة لكل شخص بناء على مؤهله العلمي و الفنانين الذين تعاونوا مع (SCCA) لا يحملون مؤهلات علميه في الفنون.
وأخيراً تم تنظيم الهيكل المؤسسي للاتحاد وفقا للتصنيف من الفنون وخاصة 'تم تقسيم الاتحادات إلى تلك الإدارات أو إلى أقسام: النحت والرسم، وفنون تصويرية، والفنون الزخرفية، في حين أن الملحنين' يتألف من الفنانين مثل الاتحاد كما السيمفونية أقسام، الفرقة، والموسيقى والكورال.
مراكز سوروس (SCCA) ، من ناحية أخرى، تعمل جنبا إلى عبر إنترميديا​​، مع عدم وجود تفضيلات تعطى إلى أي وكالة وتبقى مفتوحة لجميع الأشكال الفنية والإعلامية.
جميع هذه الاختلافات بين النوذجين المذكوره سابقا تدخل تحت مضلة "المفتوح" ضد "المغلق" أو "الحديث" ضد "الفنون الجميلة" ولهما آثار واسعة للإنتاج الفني كل نموذج يشجع نوع مختلف من مسالك الفن.  

5- عمل الفن الحديث مدون :
توثيق الأعمال الفنية متواجد في شبكة عمل (SCCA) وذلك منذ أن أطلقوا برنامج صغير باسم مركز سوروس لتوثيق الفنون الجميله في بودبست عام 1985م،تصف شبكة (SCCA) أهداف برنامجها للتوثيق فيما يلي:
تجهيز حساب شامل للعمل الفني المختار ويشمل هذا الحساب تفاصيل للسيرة الذاتية , تدوين تفاصيل كامله عن العمل الفني , أخذ نسخ من المواد ذات الصله و الفهارس المنشوره .
6- الخطة والمشروع :
كل فنان يعمل مع (SCCA) خلال 1990م، يعلم أنه لكي يقدم مشروعاً فنياً لابد عليه أن يقدم شرحاً دقيقاً ومفصلاً لمشروعه ويشمل ذلك على تقديم عرض للنشاط الفني , الأهداف العامة و الخاصة وقت الإنجاز و الميزانية و الفكرة و التحقيق.
التخطيط يشمل على نطاق واسع من القرارات و نظرة طويلة المدى ومصالح معقدة لفوائد متضاربة  و الحاجة إلى توسيع في التوافق وإلى عدد هائل من التفاصيل و الأشخاص.
الخطة كما هو في المصطلح "الخطة الرئيسة للأصول " و الخطة الخمسية" المقترحة. حيث تمثل عرض على نطاق واسع من القرارات الشمولية التى يحرز من خلالها الوقت و المكان.
7- الخاتمة:
في الختام لا أحد معذوراً من المشاركة في مسرح دول شرق أوروبا الاقتصادي بما في ذلك فنان الفن الحديث ليس مستثنى من ذلك. فيجب اللجوء إلى تنظيم المشاريع التي تهيمن على الجميع و الدخول في منافسة حرة بين التجارب الثقافية المتوقعة في هذا المسرح.

عقلية المشروع و وثيقة الفن أصبح الأسلوب المفضل للفن المعاصر (الحديث)
تجدر الإشارة إلى أنه في أعمال فن معينة، وغالباً في الفن المعاصر الغربي مثل مشروع فني والفن المفاهيمي عرضت كدليل على التحولات الاقتصادية الأخيرة من منظور تاريخي يعكس ظهور الفن المعاصر. دول شرق أوروبا صدى مشابه لعمليات حديثه أخذت مكاناً في الغرب أوائل المنتصف الثاني من القرن الأخير.






تعليقات